العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
حشيشة الفرس، الرزين

Sorghum halepense (L.) Pers

الفصيلة  النجيلية

Family: Graminae (Poaceae)

الاسم الشائع

Common name:   Johnson grass

 
عشب حشيشة الفرس Sorghum halepense وقت الإسبال
 
 
الوصف: عشب معمر، له جذمور (ساق مطمورة) زاحف وقوي، وساقه قائمة، يتراوح ارتفاعه بين 60 و100 سم، وأوراقه كثيفة، شريطية ويتراوح عرضها بين 5 و16 مم، ويصل طولها إلى 60 سم، والورقة خشنة الحواف وضلعها الرئيسي ناصل اللون، والنورة عنقودية مركبة، والسنيبلات مشوبه باللون الأروجواني، ويزهر النبات في معظم أشهر السنة (من أيار وحتى تشرين الثاني)، وينتشر في الأراضي المروية وفي الحقول وأطرافها في معظم مناطق سورية.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة، وخاصة النموات الفتية أو الأجزاء الذابلة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة وبخاصة المجترة منها.
علامات التسمم: سيلان اللعاب، وصعوبة التنفس، والتنفس عبر الفم.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة، وبخاصة النموات الجديدة، على غليكوزيد سيانوجيني Cyanogenic glycoside هو الدورين Dhurrin، الذي يتحلمأ Hydrolyse بوساطة الكائنات الدقيقة في الكرش، إلى سيانيد الهيدروجين Hydrogen cyanide (HCN)، ويمكن للنبات أن يراكم في أنسجته النترات وبخاصة في الظروف الجافة.
التأثير: يعوق السيانيد عمل أنزيم السيتوكروم اكسيديز Cytochrome oxidase وبالتالي يثبط انطلاق الأكسجين من الهيموغلوبين، مما يؤدي إلى نقص أكسجين الجسم. ويؤدي تغذي الحيوانات بهذا النبات إلى التسمم الذي يظهر على شكل سيلان اللعاب وصعوبة في التنفس، وتأخذ الحيوانات بالتنفس عبر الفم بسبب النقص الحاد في الأكسجين، وتتلون الأنسجة المخاطية للفم باللون الوردي، وبعد فترة قصيرة تصاب الحيوانات بالسبات ومن ثم الموت، وإذا لم تمت الحيوانات فتحتاج إلى فترة طويلة للتعافي، ويؤدي التسمم غير المميت إلى الإجهاض.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z