العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
الجرموع

Tamus communis L

الفصيلة  الديوسقورية

Family: Dioscoreaceae

الاسم الشائع

Common name:   Black bryony

 
نبات الجرموع Tamus communis وقت الإزهار
 
 
الوصف: نبات معمر متسلق، يصل طوله إلى 4 م، وله درنة جوزيه متوسطة الحجم، وساقه قليلة التفرع، وأوراقه معلاقية بيضيه قلبية القاعدة وحادة النهاية ويصل طولها إلى 8 سم، والجرموع منفصل الجنس، وتترتب أزهاره المذكرة والمؤنثة في عناقيد، العنقود المذكر طويل وفيه 10 ـ 20 زهرة، أما العنقود المؤنث فقصير وفيه 1 ـ7 أزهار، والثمرة عنبية متطاولة وملساء، وقطرها نحو 8 مم، يزهر في آذار ـ أيار، وينتشر في المناطق الجبلية الساحلية.
ويوجد في سورية نوع آخر وهو الجرموع الشرقي Tamus orientalis Thieb، ينتشر في الجبال الساحلية وبخاصة في منطقة مرمريتا، وله نفس خصائص الجرموع Tamus communis L. السامة.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة وبخاصة الثمار العنبية.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: آلام بطنيه حادة، وتنقط وحروق في الفم، وإقياء وإسهال.
المكونات السامة: يحتوي النبات، وبخاصة ثماره العنبية، على مركبات تشبه الهستامين Hestamine – like compound، وصابونينات (البريونين Bryonin)، إضافة إلى حماضات الكالسيوم التي توجد بوفرة في أجزاء النبات كافة وخاصة الجذور والثمار.
التأثير: تؤدي الثمار كثيراً إلى تسمم الأطفال وذلك بسبب جاذبيتها، وتسبب الحروق وتنفط الفم والجهاز الهضمي، وتترافق بآلام بطنيه حادة، وإقياء وإسهال. ويؤدي تغذي الحيوانات بأي من أجزاء النبات، وخاصة الجذور والثمار، إلى التسمم، الذي كثيراً ما يكون مميتاً. كما تؤدي ملامسة الجلد لعصارة النبات، وخاصة عصارة الثمار، إلى تحسسه واحمراره وانتفاخه.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z