العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
التوليب

Tulipa L. (species)

الفصيلة  الزنبقة

Family: Liliaceae

الاسم الشائع

Common name:   Tulip

 
نبات التوليب مونتانا Tulipa Montana وقت الإزهار
 
 
نبات التوليب الايجي Tulipa agenensis وقت الإزهار
 
 
الوصف: أنواع التوليب نباتات معمرة بصلية، وساقها قائمة، وأوراقها متطاولة حادة النهاية عادة، وأزهارها مفردة كبيرة وانتهائية، ونادراً ما يكون عددها أكثر من زهرة (2 ـ4 أزهار)، وللزهرة ألوان مختلفة تبعاً للنوع، والثمرة كبسولة ثلاثية الحجرات ومتعددة البذور، تزهر النباتات في الربيع.
ويوجد في سورية عدد من أنواع التوليب وكلها سامة وأهمها:
• التوليب مونتانا Tulipa Montana (T.sytola).
• التوليب الإيجي Tulipa agenensis.
السمّية: متوسط السمّية
الأجزاء السامة: البصلة، وبشكل أقل الأوراق والساق.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: الالتهابات الجلدية، والأكزما، وآلام واضطرابات هضمية.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة، وبخاصة الأبصال، على التوليبوزيد A وB، والتي تتفكك إلى لاكتونات التوليبين Tulipin lactones، وإلى التوليبالين آ وب، (Tulipalin A and B)، وهي التي تسبب الالتهابات الجلدية، ولكن لا يعرف فيما إذا كانت مسببة أيضاً للاضطرابات الهضمية التي تحدث عند التغذي بالأبصال، كما يحتوي النبات على تركيز مرتفع من حماضات الكالسيوم.
التأثير: يختلف تركيز المواد السامة في أبصال التوليب تبعاً للنوع والظروف المناخية والعمر، فالأوراق الفتية أكثر سمية من الأوراق الهرمة أو الجافة. يؤدي التغذي بالأبصال إلى اضطرابات هضمية وغثيان وآلام بطنيه، وإسهال أحياناً، إضافة إلى اضطرابات تنفسية وخفقان القلب، واضطرابات قلبية.
تؤدي ملامسة أبصال التوليب والأوراق وبخاصة عصارته إلى الالتهابات الجلدية والتحسس والأكزما وإلى ما يسمى أصابع التوليب Tulip fingers، حيث تحمر وتتقرن نهاية الأصابع ويحدث فيها وخزاً مؤلماً وبخاصة حول الأظافر، ويتأثر أيضاً أي من أجزاء الجلد إذا حدثت ملامسة بينه وبين الأصابع الملوثة بعصارة التوليب، وخاصة العيون حيث تتورم الملتحمة وتحمر العيون، وقد يحدث أن تلتهب العيون إذا تعرضت إلى الغبار الهوائي الناتج من الأبصال، ويؤدي تنفس غبار الطلع والغبار الهوائي للأبصال إلى التهاب الأنف والعطس والسعال.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z