العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
اللزيق

Xanthium strumarium L

الفصيلة  المركبة

Family: Compositae(Asteraceae)

الاسم الشائع

Common name:   Burdock, Cocklebur

 
نبات اللزيق Xanthium strumarium وقت الإثمار
 
 
الوصف: عشب حولي رائحته غير مستحبة، ساقه قوية كثيرة التفرع، وكثيراً ما تغطيها بقع حمراء أو سوداء، ويصل ارتفاعها إلى 100 سم، وأوراقه متناوبة، قلبية وحوافها ضحلة التفصص وأسنانها كبيرة وغير متساوية، والأزهار صغيرة أنبوبية، وثمرته قاسية بيضيه يصل طولها إلى 2 سم، ومغطاة بأشواك خطافية كثيفة وقاسية. يزهر من أيار وحتى أيلول، وينتشر في الأماكن المتروكة وجوانب الطرقات والحقول، في مناطق سورية كافة.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة، وبخاصة البذور والبادرات.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات الرعوية كافة، والدواجن.
علامات التسمم: تهيج الجهاز الهضمي، واضطرابات تنفسية وسلوكية، والضعف العام.
المكونات السامة: يحتوي النبات، وبخاصة البذور والبادرات (النبات الفتي)، على مواد سامة مختلفة أهمها الغليكوزيدات، وكاربوكسي اتراكتيلوزيد Craboxyatractyloside، الذي يسبب خفض سكر الدم، كما يحتوي على مجموعة من السيسكيتربينات Sesquiterpens.
التأثير: يعد اللزيق من النباتات الخطرة وبخاصة البادرات والنباتات الفتية، التي تحتوي على تركيز مرتفع من المكونات السامة، وكثيراً ما تتغذى الحيوانات بها، وبخاصة الجائعة منها، كما قد تختلط ثماره بالأعلاف، ويؤدي تغذي الحيوانات بنبات اللزيق إلى خفض السكر في الدم، والإقياء والرعاش، وانخفاض النبض والتشنجات، وتأذي الكبد، وقد يحدث الموت خلال 48 ساعة. تسبب الثمار ذات الأشواك الخطافية، التي تلتصق بسهولة بالحيوانات، جروحاً في جلد الحيوانات كثيراً ما تسبب التهاب الجلد وخمجه، كما تؤدي الثمار عند اختلاطها بالأعلاف إلى جرح الأغشية المخاطية للفم وتقرحها.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z