العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
البروغماسيا، البوق

Brogmansia arborea

الفصيلة  الباذنجانية

Family: Solanaceae

الاسم الشائع

Common name:   Angel's trumpet

 
نبات البوغماسيا (البوق) Brogmansia arborea وقت الإزهار
 
 
أزهار نبات البوغماسيا (البوق) Brogmansia arborea
 
 
الوصف: شجيرة ارتفاعها 2 ـ 4 م، أوراقها متناوبة تشبه أوراق الداتورة، طويلة المعلاق ، بيضيه موبرة، حادة النهاية، تامة الحافة غالباً وقد تكون مسننة بأسنان خشنة، طولها10 ـ 40 سم وعرضها 4 ـ 18سم، والأزهار بيضاء يصل طول الزهرة إلى 50 سم، متدلية إلى الأسفل، مفردة أو متجمعة في زهرتين معاً، تزهر على مدار العام تقريباً ولكن قمة إزهارها تكون في الفترة الدافئة من السنة. موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية من كولومبيا وحتى شمال التشيلي، وتزرع في سورية كنبات زينة وبخاصة في المنطقة الساحلية، وتهرب من الزراعة وتنمو على أطراف الحقول.
يعد نبات البروغماسيا من أكثر النباتات التي تسترعي الانتباه بسبب كبر حجم الزهرة وشكلها الذي يشبه البوق المتدلي. كانت تعطى بعض أجزاء النبات، في العهود السابقة في أمريكا الجنوبية، إلى العبيد بعد موت أسيادهم والنساء بعد موت أزواجهن، ليدخلون في غيبوبة ويدفنون معهم.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة بما فيها البذور والأزهار.
الأحياء المتأثرة: الإنسان والحيوانات كافة.
علامات التسمم: الهلوسة والتخدير والغيبوبة وزيغ الرؤية واتساع حدقة العين وغلق الفم، وربما الموت.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة بما فيها البذور والأزهار، على عديد من القلويدات وأهمها التروبان Tropaneوالسكوبولامين Scopolamine، والأتروبين Atropineوغيرها.
التأثير: يعد هذا النبات من أكثر النباتات المعروفة سمية، ويؤدي التغذي بأي من أجزائه وبكمية قليلة إلى الهلوسة التي تعقبه الغيبوبة وغلق الفم واتساع حدقة العين، و من ثم الموت، كما أن شم الأزهار يؤثر في الأنف ويوسعه، وملامسة أي جزء من النبات للعيون يؤثر فيها سلباً ويوسع حدقة العين. يبدأ تأثير النبات بعد أقل من ساعة وقد يستمر أياماً عدة.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z