العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
القحوان (القيحوان)

Anthemis cotula L.

الفصيلة  المركبة

Family: Compositae (Asteraceae)

الاسم الشائع

Common name:   Dog Fennel, Stinking weed

 
نبات القحوان Anthemis cotula وقت الإزهار
 
 
نبات الأقحوان الأقرع Anthemis aaronsohnii وقت الإزهار
 
 
نبات الأقحوان الشفاف Anthemis hyalina وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب حولي ، ساقه قائمة يصل ارتفاعها إلى 40 ـ 60 سم، والساق متفرعة في جزئها السفلي، والأوراق متناوبة مفصصة مضاعفة، وفصوص الورقة متطاولة، والنورة رؤيس حاملها طويل وقطرها 1.5 ـ 2.5 سم، والأزهار الخارجية لسينية بيضاء، أما الأزهار الداخلية فأنبوبية صفراء. يزهر من أيار وحتى تموز، وينتشر بشكل واسع في الحقول والبساتين والأماكن المتروكة في مناطق سورية المختلفة. ويوجد في سورية أنواع أخرى من الأقحوان منها الأقحوان الأقرع Anthemis aaronsohnii Eig. الذي ينتشر في المناطق الجافة من سورية (البادية)، والأقحوان الشفاف hyalina Anthemis وغيرها.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة، والإنسان.
علامات التسمم: الالتهابات الجلدية، والتحسس الجلدي.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة على حمض البروسيك Prussic acid، وحمض الهيدروسيانك Hydrocyanic acid، وغليكوزيدات سيانوجينية cyanogenetic glycosides، والثوجون Thujon، وزيت طيار مر الطعم، ويعتقد أنه يحتوي على قلويد الأنثيميدين Anthemidine.
التأثير: يتميز النبات برائحته الحادة، وطعمه الحارق، مما يجعله غير مستساغ، وتؤدي ملامسة الجلد لعصارة النبات إلى تحسس والتهاب جلدية واحمرار الجلد وانتفاخه، أما تغذي الحيوانات بالنبات فيؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي للفم واضطرابات الجهاز الهضمي والمغص، وآلام صدرية واضطرابات تنفسية، وقد يؤدي إلى الموت في حالة التغذي بكميات كبيرة منه، كما يُكسب الحليب طعماً مراً وغير مستساغ، هذا ويستعمل النبات ومستحضراته كطارد للحشرات والفئران.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z