العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
العيصلان

Asphodelus microcarpus Salzm. et Viv

الفصيلة  الزنبقية

Family: Liliaceae

الاسم الشائع

Common name:   Tall Asphodel

 
نبات العيصلان Asphodelus microcarpus وقت الإزهار
 
 
نبات البروق Asphodelus fistulosus مع الأزهار والثمار
 
 
الوصف: نبات عشبي معمر، جذوره درنية مغزلية، وأوراقه شريطية قاعدية متجمعة عند سطح التربة، تخرج الساق الزهرية من قاعدة النبات، ويصل ارتفاعها إلى 1 ـ1.5 م، وتحمل في قمتها النورة العنقودية التي تحتوي على عدد كبير من الأزهار البيضاء أو الوردية، والثمرة جلدية سداسية الوجوه. يزهر ابتداءً من شباط ويستمر حتى أيار، وينمو في المناطق التي تدهور غطاؤها النباتي وخاصة السهوب. ويوجد في سورية نوع آخر من العيصلان وهو البروق Asphodelus fistulosus L. ينتشر في المناطق الداخلية على أطراف الطرقات.
السمّية: منخفض إلى متوسط السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة وبخاصة الجذور.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: اضطرابات هضمية، وخاصة الإسهال، والتحسس الضوئي.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات، وخاصة الجذور الدرنية، على مواد أنثراكينونية Anthraqunones، والأسفيدلين Asphodeline، والميكروكابين microcarpine، والألوة ـ ايمودين Aloe-emodin، وقليل من الكولشسين Colchicine.
التأثير: يعد العيصلان من النباتات غير المستساغة، وقد تتغذى به الحيوانات في حالات نقص الأعلاف، ويؤدي التغذي بكميات كبيرة من النبات الطازج، أو البذور، إلى اضطرابات هضمية وإسهال وتأذي الكبد، كما تؤدي عصارة النبات إلى التحسس الضوئي Photosensitization، وخاصة لأجزاء الجلد غير الملونة، كالفم والأذن، وتؤثر أيضاً في العيون وتؤدي إلى تدني الرؤية المؤقت.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z