العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
الخشنية المنجلية

Ceratocephalus falcatus (L.) pers.

الفصيلة  الحوذانية

Family: Ranunculaceae

الاسم الشائع

Common name:   Falcat ceratocephalus

 
نبات الخشنية المنجلية Ceratocephalus falcatusوقت الإزهار مع الثمار
 
 
الوصف: نبات عشبي حولي صغير، وقليلاً ما يزيد ارتفاعه عن 10 سم، وسوقه ذات أطوال مختلفة، وأوراقه صغيرة (0.5 ـ 2 سم) مقسمة إلى أجزاء متطاولة، وأزهاره صغيرة مفردة وانتهائية، صفراء مبيضة اللون، والثمرة شوكية. يزهر في شباط ـ نيسان، وينتشر بشكل واسع في المناطق الجافة (البادية) وشبه الجافة، وبخاصة في المراعي المتدهورة، ويعد دليلاً على الرعي الجائر وتدهور المراعي.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: الأوراق والساق (وعصارة النبات).
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة
علامات التسمم: قلة الشهية للطعام، وعسر التنفس، وإسهال شديد، وتسرع وفشل القلب.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات على غليكوزيد الرانانكولين Ranunculin، الذي يتحول ـ عند مضغ النبات ـ تحت تأثير الأنزيمات إلى البروتوأنيمونين Protoanemonin، ويفقد النبات كثيراً من سميته بعد جفافه.
التأثير: يؤدي التغذي بالنبات وخاصة في فترة الإزهار وفي مرحلة نضج الثمار، إلى التسمم الذي قد يكون مميتاً إذا كانت الكمية المأكولة منه كبيرة، ويؤدي بداية إلى تهيج الغشاء المخاطي للفم وقلة الشهية للطعام واضطرابات تنفسية (عسر التنفس) وهضمية وإسهال وتسرع القلب، والضعف العام والاضطجاع، وقد يؤدي إلى الموت خلال 24 ساعة، وذلك بسبب فشل القلب، وقد بين تشريح الحيوانات المسممة احتقان القلب والكلى والكبد والرئتين. وتسبب عصارة النبات، عند ملامسة الجلد، تهيج الجلد وتنفطه.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z