العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
لسان الكلب الكريتي

Cynoglossum creticum Mill

الفصيلة  الحمحمية

Family: Boraginaceae

الاسم الشائع

Common name:   Cretan hound's-tongue

 
نبات لسان الكلب الكريتي Cynoglossum creticum وقت الإزهار
 
 
نبات لسان الكلب الأحمر nebrodense Cynoglossum وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب ثنائي الحول، ساقه قائمة، بسيطة أو متفرعة في قسمها العلوي، وتشكل أوراقه القاعدية شبه وريده ورقية، والأوراق القاعدية معلاقية، اهليليجية ـ متطاولة، يتراوح طولها بين 5 و15 سم، أما الأوراق الساقية فمزدحمة، وشكلها بيضي ـ متطاول، وقاعدتها قلبية تحيط جزئياً بالساق، والأزهار زرقاء فاتحة ولها أعصاب داكنة، والثمار صغيرة. يزهر في نيسان ـ أيار، وينتشر بشكل واسع في المناطق الساحلية والداخلية.
يوجد في سورية نوع آخر وهو لسان الكلب الأحمر Cynoglossum nebrodense Guss. وله الخصائص السمية نفسها التي يتصف بها لسان الكلب الكريتي Cynoglossum creticum.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: الأوراق.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة وبخاصة الخيول.
علامات التسمم: الاضطرابات العصبية، واعتلال الكبد.
المكونات السامة: تحتوي الأوراق على تركيز مرتفع من قلويدات البيروليزيدين Pyrrolizidine، وأهمها ايكينيتين Echinatine و هيليوسوبين Heliosupine، ويكون تركيز القلويدات مرتفعاً في الأوراق قبل تشكل الساق، وبخاصة في الأوراق الوريدية وتتراوح بين 0.6 و2.1 % من وزن الأوراق الجافة.
التأثير: يؤدي تغذي الحيوانات بالنبات إلى الإسهال وانخفاض كمية الحليب والتهاب المعدة وانتفاخها، ووذمة في الغدد اللمفاوية، وقد يؤدي إلى الموت خلال 24 ساعة من التغذي بالأوراق، ويؤدي تسمم الخيول إلى الترنح في المشية وتسريع التنفس، والاختلاجات والإسهال، والبول الهيموغلوبيني Hemoglobinuria، وتليف الكبد واحتقان الرئتين والموت، كما يسبب التحسس الضوئي.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z