العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
الداتورة (بُقّم)

Datura stramonium L

الفصيلة  الباذنجانية

Family: Solanaceae

الاسم الشائع

Common name:   Stramonium, Thorn apple

 
نبات الداتورة Datura stramonium وقت الإزهار
 
 
نبات الداتورة المشعرة Datura metel وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب حولي، رائحته غير مستحبة، يصل ارتفاعه إلى المتر، وساقه قائمة، قوية، وكثيرة التفرع، والأوراق متناوبة كبيرة (5 ـ 10 سم)، بيضية اهيليجية، وطويلة المعلاق، وحوافها ذات أسنان كبيرة وغير منتظمة. والأزهار كبيرة يصل طولها إلى 8 سم، قمعية ـ أنبوبية، وكأسها خماسي الأسنان، والتويج أبيض وللأزهار رائحة غير مستحبة، والثمرة كبسولة (نحو 5 سم)، مشوكة بيضيه، تنفتح بأربعة مصاريع، والبذور بنية داكنة. يزهر النبات من تموز وحتى تشرين الأول، وينتشر على أطراف الحقول والطرقات والسواقي، وفي الأماكن المتروكة، في مناطق سورية كافة.
يوجد في سورية نوع سام آخر الداتورة المشعرة Datura metel L. وهو عشب حولي يتراوح ارتفاعه بين 60 و150 سم، ساقه قوية مضلعة، وأوراقه طويلة المعلاق، بيضيه حادة النهاية، وتامة الحافة، والأزهار بيضاء وكبيرة، والثمرة كبسولة، ينتشر في الأماكن المتروكة وعلى أطراف الحقول في المنطقة الساحلية ودمشق.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة وبخاصة البذور.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والدواجن، والإنسان.
علامات التسمم: سيلان اللعاب، وزيغ الرؤية واتساع حدقة العين، وتسرع القلب.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة، وخاصة البذور، على عديد من القلويدات وأهمها الهيوسيامين Hyoscyamine، والهيوسين Hyoscine (Scopolamine) والأتروبين Atropine، وتصل نسبة القلويدات في الأوراق الرطبة إلى نحو 0.7%، أما في البذور فهي أكثر من ذلك بكثير، كما يحتوي رحيق الأزهار أيضاً على القلويدات السامة.
التأثير: نبات شديد السمية إذ يؤدي التغذي بـ 4 ـ 5 غرام من الأوراق أو البذور إلى تسمم الأطفال، وتظهر علامات التسمم بهذا النبات بعد دقائق إلى عدة ساعات من تغذي الحيوانات به، وتؤثر القلويدات السامة في الجملة العصبية المركزية والجملة العصبية المستقلة، مؤدية إلى سيلان اللعاب الشديد، الذي يترافق بتوسع في حدقة العين، وتهيج واضطراب، وتسرع القلب، والرجفة، والهذيان المترافق مع الاختلاجات الهستيرية، يلي ذلك السبات وربما الموت. يؤدي التغذي بكميات قليلة من النبات إلى الإجهاض، في الغالب، وإلى ولادات بتشوهات خلقية.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z