العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
العائق

Delphinium L. (Species)

الفصيلة  الحوذانية

Family: Ranunculaceae

الاسم الشائع

Common name:   Larkspur

 
نبات العائق Delphinium peregrinum وقت الإزهار
 
 
العائق الطابوري Delphinium ithaburense
 
 
الوصف: أنواع العائق أعشاب حولية أو معمرة، يتراوح ارتفاعها بين 30 و80 سم، ساقها قائمة، ونادراً متفرعة، والأوراق متناوبة مقسمة غالباً إلى عدد من الأجزاء، والنورة عنقودية، تحمل عدداً من الأزهار الجميلة، والسبلات بتلية الشكل تستطيل العلوية منها لتشكل مهمازاً أجوفاً، والبتلات أصغر من السبلات، والثمرة جرابية Follicle، والبذور صغيرة سوداء اللون غالباً. يزهر النبات في نيسان ـ أيار. ويوجد في سورية عدد من الأنواع أهمها:
• Delphinium peregrinum L.العائق رجل البطة .
• العائق الطابوري . Delphinium ithaburense Boiss.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة وبخاصة البذور والأوراق الفتية.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات المجترة، والأبقار والخيول.
علامات التسمم: العصاب، وعدم الاتساق والدوار، وانتفاخ البطن، وعدم انتظام ضربات القلب.
المكونات السامة: تختلف سمية النباتات تبعاً لمرحلة النمو، إذ تكون عالية في النباتات الفتية وبعد الإزهار، كما تختلف أيضاً من عام إلى آخر تبعاً للظروف المناخية. وتحتوي أجزاء النبات المختلفة على مجموعة من القلويدات السامة أهمها الأجاسين Ajacine، والدلفينين Delphinine والـدلفينيدين Delphineidine، والتي تعوق الاتصال بين الأعصاب والعضلات (ويشبه تأثيرها تأثير سم الكورير curare)، وتحتوي البذور على حمض الأكونيت Aconitic acid الذي يمكن أن يمتص من خلال الجلد ويؤدي إلى التسمم.
التأثير: تكمن خطورة هذه النباتات في كونها مستساغة من قبل الحيوانات، وبخاصة الأبقار، هذا وسمية النباتات الفتية عالية وكذلك في مرحلة الإزهار و تشكل البذور. تبدأ التأثيرات السمية للنباتات بعد عدة ساعات من تغذي الحيوانات بها، وتغذي الأغنام بنحو 150 غ من النبات قد يؤدي إلى الموت. وأهم التأثيرات التي تحدث بنتيجة التغذي بهذه النباتات هي العصاب، وتمايل الحيوانات في مشيتها وعدم الاتساق، وركود معوي ونفخة، وتسرع وعدم انتظام النبض، والشلل العضلي، ويمكن أن تموت الحيوانات بشكل مفاجئ، وذلك بسبب شلل الجهاز التنفسي.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z