العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
ديسقورانيا

Descurainia sophia (L.) Webb et prantl

الفصيلة  الصليبية

Family: Cruciferae (Brassicaceae)

الاسم الشائع

Common name:   Flixweed

 
نبات ديسقورانيا Descurainia sophia وقت الإزهار
 
 
الوصف: نبات عشبي حولي (أو ثنائي الحول)، يصل ارتفاعه إلى 30 ـ 70 سم، ويتميز برائحته غير المستحبة، وبخاصة عند جرحه، وبطعمه اللاذع. الساق قائمة متفرعة وبخاصة في جزئها العلوي، والأوراق مركبة ريشية مضاعفة أو ثلاثية التضاعف، والنورة عنقودية انتهائية، والأزهار صغيرة (1 ـ 2 مم) لونها أصفر مخضر، والثمرة خردلة شكلها اسطواني معقوف طولها 1 ـ 2 سم، والبذور متعددة بنية اللون. يزهر في نيسان ـ أيار وينتشر في الأراضي المفلوحة وعلى أطراف الحقول والطرقات في مناطق سورية كافة.
السمّية: متوسط السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الأبقار خاصة والأغنام.
علامات التسمم: صعوبة المضغ والبلع، والتحسس الضوئي، وربما العمى.
المكونات السامة: لم تدرس المكونات السامة جيداً، وتشير المراجع إلى أن النبات يحتوي على غليكوزيد قريب من من السنغرين Singrin، إضافة إلى قلويدات أخرى، هذا وتعود رائحة النبات غير المستحبة وطعمه اللاذع ـ اللذان يظهران عند جرح أو مضغ النبات ـ إلى احتوائه على قلويد طيار Volatile alkaloid، كما توحي علامات التسمم بالنبات باحتوائه على تركيز مرتفع من الكبريتات.
التأثير: تتغذى الحيوانات بالنباتات الفتية، وهي الأكثر سمية، إذ أن النبات شبه مستساغ، مما يؤدي إلى حوداث تسمم شائعة، تظهر أعراضها على شكل صعوبة في المضغ والبلع بسبب شلل اللسان، وعدم القدرة على حمل الرأس، وتدني الرؤية، والتحسس الضوئي وخاصة عند الأبقار، وإلى تسمم الكبد.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z