العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
دريدار

Dictamnus albus L

الفصيلة  الفوية

Family: Rutaceae

الاسم الشائع

Common name:   Burning bush

 
نبات الدريدار Dictamnus albus وقت الإزهار
 
 
الوصف: نبات معمر يتراوح ارتفاعه بين 50 و100 سم، ساقه قائمة وعليها أشعار مفرزة سوداء، والأوراق كثيفة، مركبة ريشية منتهية، والوريقات بيضيه ـ اهليليجية، يصل طولها إلى 7 سم، خضراء داكنة وعليها نقاط واضحة هي الغدد المفرزة للزيوت العطرية، والنورة انتهائية، والأزهار أرجوانية في الغالب، وقد تكون بيضاء، والبتلات موشحة بخطوط أرجوانية أو بيضاء أو بنفسجية، وللأزهار رائحة ليمونية واضحة، والثمرة كبسولة غدية، والبذرة سوداء، يزهر من نيسان وحتى تموز، وينمو في السفوح الجافة في جبال شمال اللاذقية.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: التهابات جلدية حادة، والتهابات جلدية ضوئية Photodermatitis.
المكونات السامة: تفرز أجزاء النبات كافة زيوتاً عطرية، ليمونية الرائحة، وبخاصة في الأيام مرتفعة درجة الحرارة والجافة، وهي المسؤولة عن الالتهابات الجلدية.
التأثير: يتميز الدريدار بلمعان يحيط بالنبات يرى من بُعد، وهو شرر ناجم عن احتراق الزيوت العطرية التي يفرزها النبات، وبخاصة في الأيام المشمسة الحارة، ومن هنا أتى اسم النبات باللغة الإنكليزية (الشجيرة المحترقة Burning shrub). تؤدي ملامسة النبات أو عصارته، أو حتى الاقتراب منه في الأيام الحارة المشمسة، إلى التهابات جلدية ضوئية حادة، تظهر خلال 24 ساعة على شكل حروق جلدية وتنفط وتورم الجلد واحمراره، ويمكن أن تدوم هذه العلائم فترة طويلة، كما قد تترك أثراً في الجلد، وتكون شدة الأذية الجلدية عالية عندما تكون الشمس ساطعة، كما يسبب التغذي بالنبات اضطرابات هضمية بالغة.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z