العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
الجعدة (امينيوم)

Eminium spiculatum (Blume) Kuntze

الفصيلة  اللوفية

Family: Araceae

الاسم الشائع

Common name:   Spiculate eminium

 
نبات الجعدة Eminium spiculatum وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب معمر له 3 ـ 6 أوراق (15 ـ 30 سم)، طويلة المعلاق، وصفيحة الورقة مقسمة إلى أجزاء متعددة، والساق الزهرية أقصر من الأوراق ومغطاة بالتربة، والنورة طلعة Spathe، ومحاطة بقنابة عريضة، والثمار عنبية Berries، وحيدة البذرة عادة، وتبقى البذور تحت سطح التربة. يزهر في نيسان ـ أيار، وللنورة رائحة غير مستحبة تجذب الحشرات. وينتشر النبات في المناطق الداخلية من سورية. ويستعمل بعد طبخه واستبعاد مياه الغلي في الغذاء في بعض مناطق سورية.
السمّية: منخفض إلى متوسط السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة.
علامات التسمم: حرقة في الفم والحلق وتنقط الغشاء المخاطي والغثيان.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة على بلورات حماضات الكالسيوم Calcium oxalate crystals وتنخفض سمية النبات كثيراً عند طبخه أو تجفيفه، ولكنها لا تزول كلياً، لذلك يستعمل النبات في الغذاء في بعض مناطق سورية، ولكن بعد غليه بالماء، وإزاحة ماء الغلي.
التأثير: يؤدي تغذي الحيوانات بالأوراق إلى حرقة الفم والشفاه والحلق، مما يحول دون التغذي بكميات كبيرة منه، لذلك فإن حالات التسمم الشديدة بهذا النبات نادرة، ولكن يمكن للحيوانات الجائعة أن تأكله بكمية كبيرة مما يؤدي إلى التسمم الذي يظهر على شكل اضطراب في الجهاز الهضمي وإسهال، وسيلان اللعاب، كما قد تجهض الحيوانات الحامل. تؤدي ملامسة عصارة النبات الطازج إلى تهيج خفيف للجلد، وتنفط العيون واحمرارها إذا لامستها.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z