Syria's Poisonous Plants Information System – SPPIS

 

العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
    حول النظام
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
ذنب الخيل (الكنباث)

Equisetum ramosissimum Desf

الفصيلة  الكنباثية

Family: Equisetaceae

الاسم الشائع

Common name:   Horsetail

 
نبات ذنب الخيل (الكنباث) Equisetum ramosissimum
حقوق النشر للصورة محفوظة
 
 
الوصف: عشب معمر، يتراوح ارتفاعه بين 30 و100 سم، جذموره زاحفة، بنية داكنة، يتشكل من الجذمور نوعان من السوق: سوق خصبة قصيرة غير متفرعة تتشكل في بداية الربيع، وتحمل في قمتها الأكياس البوغية، وسوق عقيمة، خضراء تتكون من سلاميات، ويخرج منها عند العقد فروع صغيرة دوارية الترتيب. ينمو نبات ذنب الخيل في الأماكن الرطبة والمستنقعات وبخاصة في حوض بردى. ويوجد في سورية نوع آخر من الكنباث هو Equisetum maximum Lam. ، ينتشر في منطقة اللاذقية وبخاصة على ضفاف النهر الكبير الشمالي.

تكون درجة السمية عالية للخيول، ومتوسطة للحيوانات الأخرى.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة، الرطبة منها والجافة.
الأحياء المتأثرة: تتأثر الخيول تأثراً شديداً، أما الحيوانات الأخرى فتأثرها أقل.
علامات التسمم: فقد الوزن، والضعف العام، والمشية غير الطبيعية، وتسرع القلب.
المكونات السامة: يعد أنزيم الثيامينيز Thiaminase المسؤول عن التسمم الذي يحدثه النبات في الحيوانات غير المجترة، أما المكونات الأخرى التي يحتوي عليها النبات كالسيليس Silica، وحمض الأكونيت Aconitic acid، والنيكوتين Nicotine، والميثوكسي بريدين Methoxypridine، والاكويسيتين Equisitine، والبولسترين polustrine وغيرها، والتي كان يعتقد، سابقاً، أنها المسؤولة عن التأثيرات السمية للكنباث، فقد تبين أنها لا تؤدي إلى علائم التسمم التي يحدثها الكنباث، وإنما تزيد من تأثيره السمي، أما المكونات السامة المسؤولة عن تسمم الحيوانات المجترة فغير محددة بشكل دقيق.
التأثير: يشبه تأثير الكنباث السمي تأثير نبات الـسرخس Pteridium، إذ يؤدي أنزيم الثيامينيز Thiaminase، في الخيول، إلى عوز فيتامين B، وإلى خلل في الاستقلاب، وإلى انحلال النخاعين في الأعصاب الطرفية، ومن أهم علائم تسمم الحيوانات غير المجترة، عدم اتساق المشية، والضعف العام، والرعاش، وتسرع النبض، وعتمة قرنية العين، والسبات، وربما الموت.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z