العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
فطرالأمانيت

Amanita sp.

الفصيلة  الأمانيت

Family: Amanitaceae (Agaricaceae)

الاسم الشائع

Common name:   Amanita, Mushroom

 
فطرالأمانيت Amanita muscaria السام (الصورة من الإنترنت)
 
 
فطر يؤكل ( ينمو في الجولان)
 
 
الوصف: يضم جنس الأمانيت Amanita أنواعاً مختلفة الأشكال والألوان والخصائص الغذائية ، فبعضها غذاء فاخر، وبعضها سم قاتل، ويصعب التفريق بينها. وأهم الأنواع السامة: الأمانيت الذبابي، Amanita muscaria، والأمانيت الأرقط A.pantherina، والأمانيت المحلي A.verna، والأمانيت البيضي A.phalloides وغيرها.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: الأجزاء كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة، والإنسان.
علامات التسمم: آلام بطنيه شديدة وقيء دموي وإسهال.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء أنواع الفطر السامة بأنواعه على العديد من المواد شديدة السمية مثل: الكولين Choline، والمسكارين Muscarine، والمسكاريدين Muscaridine، إضافة إلى الأمانيتين Amanitine والفالوئيدين phalloidine، وهما معقد من البولي ببتيدات Complex polypeptides. يعمل بعض هذه المواد على تدمير الشبكة السيتوبلاسمية لخلايا الكبد، وبعضها الآخر على تدمير النواة، كما يؤثر بعضها في الجملة العصبية المركزية، هذا وتتراوح الجرعة القاتلة من فطور الأمانيت السامة بين 30 و50 غ من الفطر الطازج، وذلك تبعاً للوضع الصحي والعمر.
التأثير: يبدأ التأثير السمي لأنواع الفطر السامة بعد 6 ـ 15 ساعة من التغذي بها، وتظهر علائم التسمم فجأة على شكل آلام بطنيه شديدة، وقيء دموي وإسهال، وزيادة إفراز الغدد اللعابية والدمعية، والتعرق الشديد، وقد تترافق بهلوسة بصرية وحصر في البول، كما قد تحدث اختلاجات يليها السبات، وربما الموت بسبب فشل الجهاز التنفسي.
يوجد بعض الأنواع التي تتميز بسميتها الشديدة، وكثيراً ما تؤدي إلى الموت خلال يومين، وتؤدي مثل هذه الأنواع إلى جانب الأعراض المذكورة سابقاً، إلى البول الدموي وتسرع القلب وهبوط الضغط، كما توجد بعض الأنواع التي تسبب الهلوسة البصرية، ذلك أنها تحتوي على البسيلوكوبين Psilocybin، والبسيلوسين Psilocin.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z