العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
اللّبلاب المتسلق

Hedera helix L

الفصيلة  اللّبلابية

Family: Araliaceae

الاسم الشائع

Common name:   Common ivy

 
نبات اللبلاب المتسلق Hedera helix في مرحلة النمو الخضري مع الأزهار
 
 
الوصف: نبات معمر متسلق، سوقه غليظة ومتفرعة، وتتشكل جذور هوائية على الفروع الفتية، والأوراق دائرية قلبية القاعدة السفلية منها ذات نصل ثلاثي أو خماسي الفصوص، والعلوية ذات نصل بيضي أو معيني الشكل، والأزهار صفراء مخضرة، ومرتبة في نورات خيمية شبه كروية، والثمرة كروية سوداء. يزهر اللبلاب من تشرين الثاني وحتى شباط. ينتشر في الغابات الساحلية، ويزرع في الحدائق.
السمّية: منخفض إلى متوسط السمّية
الأجزاء السامة: الأوراق والثمار.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة، والإنسان.
علامات التسمم: تهيج الفم والجهاز الهضمي، والإسهال، واضطرابات تنفسية.
المكونات السامة: يحتوي النبات على غليكوزيدات تريتربينويئدية، يتشكل منها مادة سامة هي الهيدرين Hyderin، كما تحتوي أيضاً على مواد مهيجة بما فيها الفالكارينول Falcarinol.
التأثير: كثيراً ما تغري الثمار الإنسان وبخاصة الأطفال، ونظراً لطعم الثمار غير المستساغ فنادراً ما يجري التغذي بكمية كبيرة منها، لذلك فإن تأثيرها السمي غالباًَ غير شديد، ويشمل الشعور بالحرقة في الفم والحلق، والإقياء والإسهال، أما إذا كانت الكمية المأكولة كبيرة فتؤدي إلى آلام بطنيه وصعوبات تنفسية.
ويؤدي تغذي الحيوانات بأوراق وثمار اللبلاب إلى تسمم كثيراً ما يكون خطيراً، وأهم علاماته الإسهال، وألام بطنيه وصعوبات تنفسية، وانخفاض كمية الحليب، وقد تموت الدواجن التي تتغذى بالثمار. كما تؤدي عصارة النبات إلى تهيج وتحسس الجلد وتنقطه عند بعض الأشخاص.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z