العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
طنطور (ذيل الفأر)

Amaranthus retroflexus L.

الفصيلة  القطيفة (عرف الديك)

Family: Amaranthaceae

الاسم الشائع

Common name:   Hairy amaranth

 
نبات الطنطور (ذيل الفأر) Amaranthus retroflexus وقت الإزهار
 
 
نبات الأمارانث ( الطباق) Amaranthus blitoides وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب وحيد الجنس، يتراوح ارتفاعه بين 20 و80 سم ، ساقه قائمة بسيطة أو متفرعة، ومضلعة في الغالب، خضراء وقد تميل إلى الحمرة، والأوراق كبيرة قد يصل طولها إلى 12 سم، بيضيه ـ متطاولة وضيقة في قاعدتها، وحوافها متموجة في الغالب، والأزهار كثيفة تتجمع في نورة سنبلية ثخينة، خضراء أو محمرة اللون، وغالبا ًفضية لامعة، والثمار صغيرة (2 مم)، والبذور سوداء لا تزيد عن 1 مم. يزهر النبات من نيسان وحتى تشرين الأول، وينتشر بشكل واسع في الحقول الصيفية المروية وعلى جوانب الطرق والأماكن المهملة.
يوجد في سورية أنواع أخرى من الطنطور Amaranthus، وكلها سامة، وأهمها: Amaranthus albus L. و A. blitoides C.Wats. و A. hybridus L. وغيرها.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: الأوراق والساق والجذور.
الأحياء المتأثرة: الأبقار والأغنام والخنازير وغيرها.
علامات التسمم: صعوبات تنفسية، ورجف، وهبوط، وإجهاض، وسبات وموت.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات على سم كلوي Nephrotoxin، يؤدي إلى الفشل الكلوي، كما تحتوي على حماضات ذائبة Soluble oxalate، هذا ويراكم النبات النترات Nitrates في أنسجته، ويعتقد أن سمية النبات تعزي إلى مجموعة هذه المواد وتآثراتها المشتركة.
التأثير: يؤدي تغذي الحيوانات بكميات قليلة من النبات إلى تأثيرات سمية، وأهم مظاهر التسمم المبكرة الضعف العام، والرعاش، والترنح في المشية، وبعد فترة وجيزة تفقد الحيوانات قدرتها على الوقوف، وتظهر عليها غالباً علامات الشلل والسبات، كما يؤدي التغذي بالنبات إلى ظهور وذمة Oedema تحت جلديه، وانتفاخ بطني، وغالباً ما تموت الحيوانات خلال 48 ساعة، وتترافق الأعراض السمية مع فشل كلوي. ويعتقد بعض الباحثين أن موت الحيوانات ينتج من زيادة تركيز البوتاسيوم في مصل الدم.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z