العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
أنواع الترمس

Lupinus L. (species)

الفصيلة  القرنية

Family: Leguminosae (Fabaceae)

الاسم الشائع

Common name:   Lupine

 
نبات الترمس االإصبعي Lupinus digitatus وقت الإزهار
 
 
الوصف: أعشاب حولية أو معمرة، وأوراقها متناوبة معلاقية، كفيه ولها (3) 5 ـ 12 وريقة، والوريقات متطاولة تامة الحافة، ملساء أو موبرة، والنورة عنقودية انتهائية غالباً متعددة الأزهار، والثمرة قرن متعدد البذور، تزهر أنواع الترمس في الربيع، ويوجد في سورية عدد من الأنواع منها: الترمس المزروع Lupinus termis Forssk، إضافة إلى أنواع برية أهمها الترمس الإصبعي Lupinus digitatus Forssk. وغيرها.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: الأوراق، والبذور والقرون.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة (وبخاصة الأغنام)، والإنسان.
علامات التسمم: اضطرابات تنفسية، وتغيرات سلوكية، وإجهاض، واختلاجات.
المكونات السامة: تحتوي أوراق نباتات الترمس، والبذور بشكل خاص على أكثر من 20 قلويداً وأهمها قلويدات كونيوليزيدين Quinulizidine alkaloids، كما تحتوي أيضاً على اللوبانين Lupanine، واللوبينين Lupinine، والأناغورين Anagyrine وغيرها من المواد السامة. بينت الدراسات التي جرت في أوروبا أن مرض التسمم بالترمس Lupinosis، ربما سببه فطر Phomopsis leptostomiformis الذي يتطفل على نباتات الترمس.
لا تنخفض سمية النبات والبذور بعد التجفيف، ولكن يمكن خفض سمية البذور كثيراً بغليها أنقعها بالماء. هذا وجرى انتخاب عديد من الأصناف "الحلوة" التي تحتوي بذورها على تركيز منخفض جداً من القلويدات السامة.
التأثير: يؤدي تغذي الحيوانات بنباتات وبذور الترمس إلى داء التسمم بالترمس Lupinosis، ومن أهم أعراضه الإجهاض، والغثيان واضطرابات هضمية، وتنفسية، واختلاجات، كما يؤدي التغذي المديد إلى التواء المفاصل Arthrogryposis، والعنق، وفلج الحنك Cleft palate، وتشمع الكبد، والفشل الكلوي.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z