العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
أنواع الحندقوق

Melilotus L. Species

الفصيلة  القرنية

Family: Leguminosae (Fabaceae)

الاسم الشائع

Common name:   Melilot

 
نبات الحندقوق الهندي Melilotus indicus وقت الإزهار
 
 
الحندقوق الأبيض .Melilotus albus وقت الإزهار
 
 
الوصف: أعشاب حولية أو ثنائية الحول، ساقها قائمة غالباً متفرعة، وأوراقها متناوبة ثلاثية الوريقات، والنورة عنقودية، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة قرنية وتحتوي على 2-3 بذور. وتزهر في الربيع، يوجد في سورية عدد من الأنواع أهمها:
• الحندقوق الهندي .(L.) All Melilotus indicus.
• الحندقوق الأبيض .Melilotus albus Desr.
السمّية: متوسط السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة، وبخاصة الأبقار والخيول.
علامات التسمم: الكدمات والرضوض، والنزف المستمر من الأنف والفم.
المكونات السامة: تشير الدراسات إلى أن أنواعاً مختلفة من الفطور، بما فيها البنيسيليومPenicillium والـ Aspergillus التي تعيش على النبات، تتمكن من تحويل الكومارين Coumarin إلى ديكومارول Dicoumarol الذي يعد الجوهر السام في النبات، ويتداخل الديكومارول مع البروترومبين Prothrombin وفيتامين K المسؤولة عن تخثر الدم. كما يتشكل الديكومارول عند جفاف النبات أو تعرضه إلى الإجهاد (البرد الشديد أو الجفاف الشديد)، أما النبات الرطب فهو آمن إذا تغذت به الحيوانات.
التأثير: يتميز الديكومارول بأنه يعوق تشكل المواد المخثرة للدم وبخاصة فيتامين K، ولهذا فإن تغذي الحيوانات بهذا النبات يؤدي إلى النزف وبخاصة النزف الأنفي والفموي، ومن الجروح، كما يؤدي إلى نزف تحت جلدي ونزف داخلي. ومما يزيد خطورة هذا النبات أن المواد المانعة لتخثر الدم (السامة) تنتقل إلى حليب الحيوانات ومنها إلى صغارها التي تتغذى بالحليب. ويظهر التسمم بعد فترة من تغذي الحيوانات بالنبات تصل إلى أسبوعين، ويظهر على الحيوانات، قبل حدوث النزف، علائم تسمم أخرى أهمها الضعف العام وانعدام الشهية، وزيادة سرعة التنفس وانخفاض النبض.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z