العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
حشيشة الزئبق

Mercurialis annua L

الفصيلة  الحلابية

Family: Euphorbiaceae

الاسم الشائع

Common name:   Annual mercury

 
نبات حشيشة الزئبق Mercurialis annua وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب حولي منفصل الجنس، يتراوح ارتفاعه بين 20 و40 سم، ساقه قائمة اسطوانية، متفرعة، وثخينة عند العقد، والأوراق قصيرة المعلاق متقابلة ثخينة خضراء ناصلة، وبيضية الشكل، ومنشارية الحافة، والأزهار صفراء مخضرة، الذكرية منها مرتبة في نورة سنبلية، والمؤنثة في نورة عنقودية، أو مفردة، والثمرة كبسولة مغطاة بأشعار غدية، وتحتوي الثمرة على بذرتين. يزهر النبات في شباط ـ أيار، وينتشر في الأماكن الرطبة وأطراف الحقول وخاصة المروية منها، وعلى جوانب الطرق في معظم مناطق سورية وبخاصة المناطق الساحلية. يوجد في سورية نوع آخر وهو:
Mercurialis ovata Sternb. et Hoppe، ينتشر في الجبال الساحلية، وهو سام أيضاً.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة، وبخاصة الأبقار والخيول.
علامات التسمم: اضطرابات هضمية وإسهال شديد وسيلان اللعاب، وتلون البول باللون البني الفاتح.
المكونات السامة: لم تدرس المكونات السامة بشكل جيد، ولكن النبات يحتوي على صابونينات، وميتل أمين (ميركوريالين Mercurialine).
التأثير: أوضحت حالات التسمم البشري بهذا النبات أنه يؤدي خلال ثلاث ساعات من التغذي به إلى الغثيان والإقياء والآم بطنيه، وتترافق هذه الأعراض مع التعرق الشديد وتورد الوجه.
أما أعراض تسمم الحيوانات فأهمها اضطرابات جهاز الهضم وسيلان اللعاب وآلام هضمية، وإمساك يليه إسهال مائي، يلي ذلك فقر الدم والضعف العام وآلام في الجهاز البولي، كما يأخذ البول لوناً وردياً، وقد يتلون الحليب باللون البني الفاتح أيضاً، وتنخفض كمية الحليب، وكثيراً ما يؤدي التسمم إلى السبات الذي يعقبه موت الحيوان.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z