العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
الشنان السوري

Anabasis haussknechtii Bunge

الفصيلة  السرمقية

Family: Chenopodiaceae

الاسم الشائع

Common name:   Berry bearing glasswort

 
نبات الشنان السوري Anabasis haussknechtii وقت الإزهار مع الثمار
 
 
نبات الشنان ارتيكولاتا Anabasis articulate وقت الإزهار مع الثمار
 
 
الوصف: عشب معمر ، يتخشب جزؤه السفلي، ويتراوح ارتفاعه بين 30 و60 سم، وأفرعه متقابلة، ملساء وعصارية، ولونها أخضر رمادي، وقابلة للقصم، وللقديمة منها قشرة متفلنة ومشققة، والأوراق متردية على شكل قدح صغير، والأزهار صغيرة (نحو 5 مم) مرتبة في نورة سنبلية، وللثمرة كم غشائي مكون من خمسة أجزاء طولها 5 ـ 7 مم. يزهر الشنان في أيلول ـ تشرين، وينتشر بشكل واسع في البادية السورية. ويوجد نوعان آخران من الشنان في سورية وهما Anabasis articulata ي16) وAnabasis setifera ويشبهان الشنان السوري في السمية والمكونات السامة والتأثير.
السمّية: متوسط السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة.
علامات التسمم: اضطرابات هضمية، وآلام بطنيه، وغثيان، وربما الإسهال
المكونات السامة: تحتوي الأجزاء الغضة من نبات الشنان على عدد من القلويدات أهمها الأنابازين Anabasine (وهو قريب بتركيبه من النيكوتين)، وتركيز القلويدات مرتفع في الأفرع الغضة وفي الثمار، وينخفض تركيز الأنابازين في النبات تدريجياً ابتداءً من نهاية الربيع، ليبلغ حده الأدنى في الخريف، كما يتفكك الأنابازين تحت تأثير درجات الحرارة المنخفضة التي تحدث في الخريف، مما ينعكس في خفض سمية النبات، ويمكن عندها للحيوانات الرعوية، وبخاصة الإبل، أن تتغذى به.
التأثير: يشبه تأثير الشنان السمي تأثير التبغ، وتُمتص القلويدات السامة بشكل سريع في الجهاز الهضمي، وتظهر أعراض التسمم خلال عدة ساعات من تغذي الحيوانات به، على شكل غثيان، وعطش، واضطرابات هضمية، وآلام بطنيه، يلي ذلك اضطرابات عصبية ورجف العضلات، وزيادة شدة التنفس وتسرع القلب، وذلك عند تغذي الحيوانات بكمية كبيرة من النبات الغض.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z