العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
السرخس

Pteridium aqualinum (L) kuhn

الفصيلة  كثيرات الأرجل

Family: Polypodiaceae

الاسم الشائع

Common name:   Bracken fern, Eagle fern

 
Pteridium aqualinum نبات السرخس
 
 
الوصف: عشب معمر وله جذمور مطمور في التربة، ارتفاعه 30 ـ 200 سم، وأوراقه، التي تسمى الواحدة منها فروندة Frond (ساق ورقية)، قائمة، ويصل طولها إلى 100 سم، وعرضها إلى 20 سم، والأوراق مركبة ريشية، وفصوص الورقة بيضيه ـ رمحيه، متقابلة، وتتشكل على الورقة الأكياس البوغية التي تسمى بالبثور Sores. وينتشر في الغابات الساحلية.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: كامل النبات، رطباً أو جافاً.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة.
علامات التسمم: هبوط، وانخفاض الوزن، والعمى، والإصابة بالسرطانات.
المكونات السامة: تختلف المادة السامة المؤثرة تبعاً للحيوان، فالمادة السامة للخيول هي أنزيم الثيامينيز Thiaminase، الذي يفكك الثيامين Thiamine ( فيتامين B1)، مما يؤدي إلى عوز الثيامين عند الخيول، الذي ينجم عنه انحلال النخاعين في الأعصاب الطرفية Myelin degeneration of peripheral nerves. ومما يزيد من خطورة النبات أنه مستساغ من قبل الخيول حتى عند توفر النباتات الأخرى.
يعتقد أن تسمم الحيوانات المجترة لا ينجم عن عوز الثيامين (B1) ذلك أن البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي تفكك أنزيم الثيامينيز Thiaminase، ويرجح أن البتاكويلوزيد، الذي يوجد في أجزاء النبات كافة وبخاصة الجذامير، هو المسؤول عن تسمم الحيوانات المجترة، حيث يؤثر في نخاع العظام، كما أنه من المواد المسرطنة لذلك يؤدي التغذي بالنبات إلى سرطان الجهاز الهضمي وسرطان المثانة.
التأثير: يؤدي تغذي الخيول بهذا النبات إلى فقد الوزن والضعف العام، والترنح في المشية، ورعاش الأطراف وبخاصة عندما يجبر الحيوان على الحركة، إضافة إلى عدم انتظام القلب وتسرعه، وارتفاع درجة حرارة الجسم والسبات، وكثيراً ما يؤدي إلى الموت.
ويؤدي تغذي المجترات بالنبات إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وفقد الوزن، وتظهر علامات التسمم على جسم الحيوان كالرضوض، والنزف الذي يؤدي إلى فقر الدم وربما الموت.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z