العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
أنواع النبق (السويد)

Rhamnus L

الفصيلة  النبقية

Family: Rhamnaceae

الاسم الشائع

Common name:   Buckthorn

 
نبات السويد الفلسطيني Rhamnus palaestina وقت الإثمار
 
 
نبات السويد االمنقط Rhamnus punctata وقت الإزهار مع الثمار
 
 
الوصف: أشجار وشجيرات ساقطة الأوراق أو دائمة الخضرة، والأوراق متناوبة بسيطة، و للورقة غالباً 3 ـ5 عروق واضحة، والنورة عنقودية بسيطة ومرتبة في نورة مشطية Corymb أو عنقودية مركبة، والأزهار صغيرة خضراء في الغالب، وقد تكون مائلة للصفرة، والثمار نووية Drupe في الغالب. تزهر النباتات في الربيع، وتنتشر في المناطق الجبلية الساحلية وفي الجبال الداخلية، ومن أهم الأنواع في سورية:
• السويد الفلسطيني Rhamnus palaestina.
• السويد المنقط Rhamnus punctata.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: الأوراق والساق والثمار.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: آلام بطنيه، وإسهال، ونزف، وصعوبات تنفسية.
المكونات السامة: تحتوي الأوراق والثمار على غليكوزيدات انثراكينونية Anthraquinone glycosides، تعطي الأنثراكينونات السامة.
التأثير: كثيراً ما تؤدي الثمار إلى تسمم الأطفال بسبب جاذبيتها، فإذا كانت الكمية المأكولة منها قليلة فتؤدي إلى آلام معدية خفيفة، وربما القيء والإسهال، أما إذا كانت الكمية كبيرة فتؤدي إلى اضطرابات هضمية شديدة تترافق مع النزف، والاختلاجات وصعوبات تنفسية، وقد تؤدي إلى الموت.
يؤدي تغذي الحيوانات بالأوراق أو الثمار أو حتى بالفروع الفتية إلى تأثيرات سمية شديدة والموت خلال ساعات عدة من التغذي بها، وأهم علامات التسمم الآم بطنيه شديدة والإسهال (والقيء عند الحيوانات التي تتقيأ). هذا ولوحظت حالات تسمم عند الأبقار والخيول وأدت إلى موتها خلال 8 ساعات.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z