العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
الخروع

Ricinus communis L

الفصيلة  الحلابية

Family: Euphorbiaceae

الاسم الشائع

Common name:   Caster bean

 
نبات الخروع Ricinus communis وقت الإزهار مع الثمار
 
 
الوصف: شجيرة يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار وأكثر وتنمو في المناطق الباردة على شكل نبات حولي يصل ارتفاعه إلى مترين، والأوراق متناوبة كفيه وطويلة المعلاق، والنورة عنقودية، والأزهار وحيدة الجنس، والثمار كبسولة كروية ثلاثية المصاريع ومغطاة بنتوءآت، وتحتوي الثمرة على ثلاث بذور، غلافها مزين ببقع بنية ذات أشكال غير منتظمة. ينتشر بشكل واسع في المناطق الساحلية من سورية ويزرع كنبات زينة.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: البذور بدرجة عالية، والأوراق.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: اضطرابات الجهاز الهضمي، وحرقة في الفم والحلق، وغثيان وإقياء، ومغص.
المكونات السامة: يعد الريسين Ricin هو المسؤول عن التسمم، والريسين بروتين بسيط يذوب في الماء، وتركيزه مرتفع في البذور، وهو من أكثر المواد المعروفة سمية. وربما يحتوي النبات على مواد أخرى سامة تسبب التحسس والاضطرابات التنفسية، هذا وزيت الخروع المستعمل طبياً كمادة ملينة لا يحتوي على الريسين (منزوع الريسين).
التأثير: تعد بذور الخروع ذات سمية عالية، ويعتقد أن نحو ثلاث بذور تكفي لقتل طفل ونحو أربع بذور تكفي لقتل الإنسان البالغ. وبخاصة إذا مضغت البذور وذلك لأن المضغ يؤدي إلى تحرر المادة السامة. تظهر علامات التسمم بالخروع بعد فترة من مضغ البذور ومن أهمها الاضطرابات الهضمية، وحرقة في الفم والحلق، والغثيان والإقياء، وتوقف الاجترار عند الحيوانات المجترة، وانخفاض حاسة السمع، والإسهال، والجفاف والإعياء، واضطرابات الرؤية وتشنجات عضلية وقد يعقب ذلك الموت. كما يؤدي التسمم بالخروع إلى أضرار بالغة بالرئتين والكبد والكلى، وكثيراً ما تؤدي البذور والأوراق إلى تحسس جلدي.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z