العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
آذان الفأر الأزرق، عين الجمل، زغليل

Anagallis arvensis L.

الفصيلة  الربيعية

Family: Primulaceae

الاسم الشائع

Common name:   Scarlet pimpernel

 
نبات آذان الفأر الأزرق Anagallis arvensis وقت الإزهار
 
 
نبات آذان الفأر الفينيقي Anagallis arvensis phaenicea وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب حولي يصل ارتفاعه إلى أكثر من 30 سم ، ساقه منبطحة، رباعية الزوايا، وأوراقه صغيرة متقابلة، لاطئة، وللورقة شكل بيضي ـ رمحي، وعليها نقاط سوداء، وتتشكل الأزهار في إبط الأوراق، ولونها قرمزي ونادراً زرقاء أو قرنفلية. يزهر ابتداءً من آذار وحتى نهاية نيسان، وينتشر في الحقول وعلى أطراف الطرقات وفي الحدائق في أنحاء سورية كافة.
يوجد صنف آخر وهو آذان الفأر الفينيقي ( الأحمر) Anagallis arvensis phaenicea (L.) Gouan ، وله خصائص آذان الفأر الأزرق نفسها، علماً بأن بعض المصنفين يعده نوعاً مستقلاً.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة.
علامات التسمم: انعدام الشهية، والإسهال، والإعياء، والالتهابات الجلدية.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة على غليكوزيد السيكلامين Cyclamine، ومواد شبه صابونينية Saponin like substances، إضافة إلى الكوكوربتاسين Cucurbitacin وهو مادة شديدة السمية، وعصارة النبات حادة، كما تحتوي شعيرات النباتات على مواد تسبب الالتهابات الجلدية.
التأثير: يؤدي تغذي الحيوانات بالنبات إلى تهيج الجهاز الهضمي، والإمساك، والترنح في المشية والصداع واحتقان الكلى والغثيان، كما تسبب الشعيرات الدقيقة التهابات وتهيجات جلدية عند ملامسة النبات. وتشير بعض المراجع إلى أن المواد السامة فيه تؤدي إلى تسمم الدم. وبسبب تأثير النبات المخدر، يستعمل، في الهند، لتخدير الأسماك وصيدها، كما يستعمل لطرد العلق من أنف الماشية.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z