العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
فيجن (سذاب)

Ruta chalepensis L

الفصيلة  السذابية

Family: Rutaceae

الاسم الشائع

Common name:   Rue

 
نبات الفيجن (السذاب) Ruta chalepensis وقت الإزهار
 
 
الوصف: نبات معمر (شجيرة) حاد الرائحة، تغطية غدد مفرزة، ويصل ارتفاعه إلى 70 سم، وساقه مائلة، ومتخشبة في قاعدتها، وأوراقه مركبة ريشية ونورته مشطية Corymb، والأزهار صغيرة صفراء، والثمرة كبسولة لها أربعة مصاريع، والبذور صغيرة، يزهر من شباط وحتى حزيران، وينتشر في الجبال الساحلية ومنطقة حلب.
السمّية: متوسط السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة وخاصة الأوراق.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: الالتهابات الجلدية الضوئية عند الملامسة، والاضطرابات الهضمية عند التغذي به.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة على البسورالينات Psoralens (Linear furanocoumarins)، وهي المسؤولة عن تحسس والتهاب الجلد.
التأثير: تؤدي ملامسة النبات (أو عصارته)، والتعرض للأشعة الشمسية، وخاصة في الأيام المشمسة الصافية حيث نسبة الأشعة فوق البنفسجية عالية، إلى الالتهابات الجلدية الضوئية Photodermatitis، التي تظهر، خلال 24 ساعة من ملامسة النبات على شكل آلام جلدية تترافق باحمرار الجلد والحكة (الهرش) والانتفاخ، ويمكن أن تتوسع المساحات المتحسسة من الجلد خلال الـ 48 ساعة التي تلي ملامسة النبات، وقد تستمر لعدة أيام، كما قد تتشكل بقع بنية اللون على الجلد تستمر لعدة أشهر، ويصاب الجلد أيضاً بفرط التحسس الضوئي Hypersensitivity، الذي قد يستمر لفترة طويلة. ويؤدي تغذي الحيوانات بكمية قليلة من الأوراق (نحو 120 غ) إلى اضطراب الجهاز الهضمي الذي قد تكون شديداً.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z