العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
شيخة (زهرة الربيع)

Senicio vernalis Waldst.et Kit

الفصيلة  المركبة

Family: Compositae(Asteraceae)

الاسم الشائع

Common name:   Groundsel

 
نبات الشيخة (زهرة الربيع) Senicio vernalis وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب حولي يتراوح ارتفاعه بين 20 و60 سم. ساقه قائمة تكسوها أوبار دقيقة مبيضة، وأوراقه عميقة التفصص، وفصوصها مدورة وغير منتظمة. والأوراق القاعدية ذات شكل عام بيضي وعريضة المعلاق، أما الأوراق الساقية فلاطئة وتحيط قاعدتها جزئياً بالساق، والنورة رؤيس يصل قطره إلى 2.5 سم، والأزهار صفراء، والثمرة فقيرة، يزهر من تشرين الثاني وحتى نيسان، وينتشر في الحدائق وأطراف الحقول والطرقات في معظم مناطق سورية، ويوجد في سورية عدد من أنواع الـ Senecio وكلها سامة، وأهمها:
S.vulgaris L. و Senecio glaucus DC. وغيرها.
السمّية: عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة وبخاصة الخيول.
علامات التسمم: اضطرابات عصبية وهضمية والهيجان.
المكونات السامة: يحتوي النبات على عدة قلويدات بيروليزيدينية pyrrolizidine أهمها: سينيسيفولين Senecifoline، والسينيسيفوليدين Senecifolidine، والسينيسيونين Senecionine والسينيسين Senecine.
التأثير: يؤدي التغذي بالنباتات إلى تأثيرات سمية، لا تتوقف أحياناً على الكمية المأكولة أو طول فترة التغذي بالنبات، وخاصة الخيول التي تعد أكثر الحيوانات حساسية للتسمم بهذه النباتات. يؤدي التسمم بهذه النباتات إلى الاضطرابات العصبية والهضمية، وهيجان الحيوانات حيث تميل إلى الحركة الدائرية المستمرة، كما يمكن أن تضغط رأسها بالجدران أو الأسوار، وتفقد الشعور بالخوف أو بأي خطر يحيق بها، كما يصاب بعضها بالعمى وسد الأوردة الكبدية وتليف الكبد، وتصاب بعض الحيوانات بالتحسس الضوئي Photosensitization.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z