العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
خردل الحقول

Sinapis arvensis L

الفصيلة  الصليبية

Family: Cruciferae (Brassicaceae )

الاسم الشائع

Common name:   Wild mustard

 
نبات خردل الحقول Sinapis arvensis وقت الإزهار
 
 
نبات الخردل الأبيض Sinapis alba وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب حولي موبر، يتراوح ارتفاعه بين 25 و60 سم، وساقه قائمة متفرعة، الأوراق الجذرية كبيرة (5 ـ15 سم)، قصيرة المعلاق ومفصصة، والفص النهائي بيضي مقلوب، وحوافها غير منتظمة الأسنان، والأوراق العلوية لاطئة متطاولة ـ بيضيه وحادة النهاية ومسننة، والنورة عنقودية، والأزهار صفراء، والثمرة خردلة يتراوح طولها بين 2 و4 سم، وتحتوي الثمرة على 6 ـ 12 بذرة بنية داكنة. يزهر النبات في شباط ـ آذار، وينتشر بشكل واسع في الحقول والأراضي المتروكة. ويوجد في سورية نوع آخر واسع الانتشار وهو الخردل الأبيض Sinapis alba L.
السمّية: متوسط السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة وخاصة البذور والثمار.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: التهابات معدية ومعوية، وعطش، وإسهال وتهيج الغشاء المخاطي للفم.
المكونات السامة: يعد السينغرين Sinigrin المادة المسؤولة عن سمية النبات، ويتحول السينغرين تحت تأثير خميرة الميروزيناز Myrosinase إلى غلوكوز وأليل ايزوثيوسيانات allyl isothioayanate (زيت الخردل Mustard oil)، و Potassium hydrogen sulfate. ويؤدي زيت الخردل إلى التسمم إذا أخذ بمعدل 0.001 % من وزن الحيوان. كما يحتوي النبات، أحياناً على تركيز مرتفع من النترات nitrate التي تزيد من سمية النبات.
التأثير: يؤدي تغذي الحيوانات بالخردل إلى نفخ رئوي Pulmonary emphysema، واحتقان Congestion الرئتين، وإلى كسل الجهاز الهضمي وانتفاخه، وتمزق الأسناخ الرئوية، كما أنه مهيج للبواسير، ومسهل، وقد يؤدي إلى التهاب الكلى وزيادة لزوجة الصفراء، وتضخم الغدة الدرقية.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z