العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
حلوة مرة

Solanum dulcamara L

الفصيلة  الباذنجانية

Family: Solanaceae

الاسم الشائع

Common name:   Bittersweet, woofy nightshade

 
نبات حلوة مرة Solanum dulcamara وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب معمر، ساقه متسلقة ويتراوح ارتفاعه بين 50 و100 سم، وقاعدته متخشبة، وأوراقه كبيرة (حتى 8 سم)، بيضيه أو بيضيه ـ رمحيه تامة الحافة وحادة النهاية، وللأوراق السفلية وريقتين قاعديتين صغيرتين، والنورة عنقودية تتشكل مقابل الأوراق، والأزهار أرجوانية اللون ونادراً بيضاء، والثمرة عنبية صفراء قبل النضج وتغدو حمراء قانية عند النضج. يزهر النبات في حزيران ـ أيلول، وينمو في الأماكن الرطبة الظليلة، وينتشر في منطقة دمشق وجبل عفرين. ويتميز النبات برائحة غير مستحبة تزول بعد جفافه، ولثماره مذاق حلو في بداية مضغها لا تلبث أن تصبح مرةً ومن هنا أتى اسم النبات، dulcis حلو، amarus مر.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة وبخاصة الثمار غير الناضجة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: اضطرابات الجهاز الهضمي، وآلام بطنيه، وإسهال، وترنح في المشية واختلاجات وهلوسة.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات وبخاصة الثمار غير الناضجة على مزيج من القلويدات الغلكوزيدية Glycoalkaloids، يطلق على مجموعها السولانين، ويكون تركيزها مرتفعاً في الثمار الخضراء غير الناضجة، وينخفض تركيزها كثيراً في الثمار الناضجة الحمراء، وطعم الثمار مر في البداية ثم يصبح حلواً بعد مضغها وتذوقها.
التأثير: يؤدي التغذي بالنبات إلى التسمم الذي يظهر على شكل اضطرابات في الجهاز الهضمي كالقيئ وآلام البطن والإسهال الذي يكون قد يكون دموياً، إضافة إلى الرجفة وعدم القدرة على الوقوف وتسرع النبض وارتفاع درجة حرارة الجسم وسرعة التنفس، وقد يؤدي إلى الموت.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z